خصم 30% على الخدمات : عرض لفترة محدودة لتوفير الكثير على مجموعة واسعة من الخدمات . لا تفوت هذا الخصم المذهل!

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني أدناه واشترك في صيانتنا المخفضة

خطأ F18 في غسالة Aristonلكل غسالة عدد من رموز الأخطاء التي تظهر على الشاشة في حالة حدوث خلل. بعض الأخطاء وأسبابها يمكن التخلص منها بسهولة، لكن يُعتبر خطأ F18 في غسالة Ariston واحدًا من أصعب الأخطاء. ماذا يجب القيام به عند اكتشافه؟

شكرا لك على قراءة هذا المنشور، لا تنسى الاشتراك!

ظهور الرمز

غالبًا ما تظهر طرازات Hotpoint Ariston هذا الخطأ حتى قبل البدء في الغسيل: البرميل لا يبدأ بالدوران، على الرغم من حمولة الملابس وتغطية البودرة، وباب الغطاء مُغلق بإحكام. ومع ذلك، هناك حالات عندما يتم عرض F18 في أي مرحلة من مراحل عملية الغسيل، حتى التجفيف أو الدوران. وفي حالات نادرة جدًا، تبدو الآلة تعمل بنشاط، ولا يختفي رمز الخطأ.

تنبيه! طرازات آلات Ariston ذات محرك جامعي لا تملك أخطاء F18 في أسطولها، حيث يظهر فقط على شاشات الأجهزة ذات المحرك غير المتزامن.

يجدر بالذكر أن ليست كل غسالات Hotpoint Ariston مجهزة بشاشات إلكترونية عمومًا. ومع ذلك، هذا لا يعيق قدرتها على إشارة خطأ.

  1. يتم تجهيز الطرز الأقدم بمؤشرين فقط: قفل باب الغطاء والطاقة مباشرة. بالنسبة لهذه الآلات، يُستبدل خطأ F18 بعدد من الإجراءات الخاصة على جانب الجهاز: 18 وميض ساطع على مؤشر الطاقة، وأصوات تشبه النقرات الواحدة ودوران باتجاه عقارب الساعة لمحدد برنامج الدوران.
  2. الطرز الحديثة (من بينها AV، AVL، AVTL، AVSL، CDE) مزودة بعدد كبير من المؤشرات، ولكن لا تزال لا تحتوي على شاشة. لهذه الطرز، يُصاحب خطأنا بالأعراض التالية: وميض مزدوج لمؤشري “الدوران” و”الغسيل السريع” / “الشطف الإضافي”. اسم المؤشر الثاني يعتمد على الطراز؛ حيث يقع ثانيًا من الأسفل في عدد من الوظائف الإضافية. ومن المحتمل أيضًا وميض مؤشر القفل.
  3. تُنبّئ طرز CMs من السلسلة ذات المستوى المنخفض بوجود خطأ باستخدام مؤشرات أخرى. في معظم الأحيان، يكون هذا وميض المصباح الثاني في الأعلى (الشطف) والثاني في الأسفل (مؤشر نهاية الغسيل). وفي بعض الحالات، قد تتوهج جميع مؤشرات الوظائف الإضافية، بغض النظر عما إذا كانت موجودة عموديًا أم أفقيًا على اللوحة (التكوين يختلف من طراز لآخر).
  4. تُنبئ غسالات Aqualtis Hotpoint-Ariston بوجود خلل مع مؤشري درجة الحرارة الثاني والخامس في الأسفل. يحتوي بعض الطرازات فقط على ستة مصابيح حرارية، بينما يحتوي الآخرون على خمسة. في الحالة الأولى، تتوافق المؤشرات “الضرورية” مع قيم بدرجات 30 و 60، بينما في الثانية – 30 و 90.

إذا لم تفهم تعليمات الغسالة، لا تكن كسولًا بما يكفي للبحث هناك. كما عادة ما يوفر الشركات المُصنعة إجابات للأسئلة المحتملة وتكتب كيف يُظهر هذا الخطأ أو ذاك بالضبط في الطراز.

طبيعة الخطأ

يُشير رمز الفشل أعلاه إلى فشل في التعبئة الإلكترونية للغسالة، أي فشل في الاتصال بين المُعالج الرئيسي لوحدة التحكم الإلكترونية ووحدة تحكم الوحدة المُساعدة. الحركة غير المتزامنة (كما ذُكر أعلاه، يتم عرض هذا الخطأ فقط على الطرز التي تحتوي على هذا النوع من المحرك).

نظرًا لأن المشكلة تكمن في وحدة التحكم الإلكترونية، يجب أن تمتلك خبرة كبيرة في العمل مع الدوائر المُتكاملة للعثور على حل للمشكلة وتنفيذه. إذا لم يكن ذلك مُتوفرًا، فإن إصلاح المشكلة بنفسك سيكون من المستحيل تقريبًا.

لكن الخطأ لا يُشير بالضرورة إلى عطل. الأعطال الفنية القصيرة أيضًا ليست نادرة. في هذه الحالة، يكمن استعادة الغسالة للعمل في خمس دقائق. فمن الكافي قطع التيار الكهربائي عن جهاز المساعد المنزلي لبضع دقائق، ثم تشغيله مرة أخرى. إذا كانت اللوحة سليمة، بعد التلاعب سيختفي رمز الخطأ من الشاشة. ولكن إذا لم تساع الإغلاق، فإنه يقترب من الإصلاح المهني.

كيفية الإصلاح؟

إذا كانت المشكلة حقًا في DSP أو وحدة التحكم العامة، فإن استبدال أي عناصر فردية غير عملي، يجب استبدال وحدة التحكم بالكامل. أما بالنسبة للإصلاح، فإنه يمكن في الحالات التالية:

  • تعطل تحديث البرنامج للوحدة. القضية يمكن حلها، حيث يمكن إعادة برمجة العنصر بسهولة باستخدام معدات خاصة؛
  • تلف مكثف الطاقة أو المُفصل البصري – يكفي شراء قطعة جديدة من المتجر ووضع القديمة مكانها؛
  • فشل جهات الاتصال في الأكشاك للمنتشر – يقوم الأشخاص المطلعون أو السادة الإلكترونيون بإعادة لحامها مرة أخرى لإصلاح المشكلة.

يُعتبر DTC F18 الأصعب لأنه لا يمكن إصلاحه إلا إذا كان لديك معرفة معينة وخبرة. إذا قررت بعد ذلك إصلاح اللوحة بنفسك، فلا تنسى سلامتك عند العمل مع الإلكترونيات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابقَ على إطلاع دائم ولا تشيل هَم، اشترك الآن!